كل ماهو جديد في عالم المعرفة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 قبائل نعمان وسلطنة الواحدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهيال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 135
العمر : 51
المزاج : عاااااااااااااااال
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

مُساهمةموضوع: قبائل نعمان وسلطنة الواحدي   الأربعاء فبراير 11, 2009 5:12 am

واذا نظرنا للقبائل الاخرى وشهرتها نجد انها مشهوره فعلا في محيطها الداخلي والخارجي والعربي ايضا0

على عكس قبائل نعمان


  • على سبيل المثال في حضرموت نوح وسيبان0 وفي شبوة حمير والعوالق0 وفي صنعاء حاشد وبكيل0
  • وقبائل اخرى شهرتها اكبر من حجمها وهي كثيرة0
  • السؤال هنا هل سلطنة الواحدي هي السبب في تحجيم دورها ومن ثم عدم شهرتها
  • او لم يكن لهم مرجعيه تحت لوا قبائل نعمان0
  • اولم يدخلو حروب من الاساس0
  • الحرب مع العوالق كانت تحت لوا الواحدي بدعم بريطاني0
ولكم شكري وتقديري
الهيال000000000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن الشيبة
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 152
العمر : 31
العمل/الترفيه : سكرتارية تفيذية
المزاج : مسطول ومنتبة
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبائل نعمان وسلطنة الواحدي   الأربعاء فبراير 11, 2009 5:04 pm

[
b] مثل قديم يقال عندنا..
كان فية عجوز اتت من ميفعة قاصدة رضوم واتت وهم يهمون باعدد طعام العشاء
فقالت في نفسها الجماعة هولاء يريد لهم ساعة او ساعتين الى ان يتم تجهيز الطعام
لماذا لا اذهب الى المطهاف واتعشاء عندهم..ومن ثما ارجع واتعشاء مرة اخرى عند اهل رضوم
فواصلت السير الى ان اتت المطهاف واذا باهل المطهاف قد اكلوا العشاء
فرجعت لتو الى رضوم لعلها تلحق على العشاء ,, وصلت رضوم واذا باهل رضوم خلصوا من عشاهم..
فراحت ضحية لامن هؤلاء ولا من هولاء
واطلق المثل الي يقول مثل عجوزر رضوم والمطهاف..
لك خالص تحياتي اخي الهيال
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نمر زباد
عضو فعال


عدد الرسائل : 305
العمر : 58
المزاج : فارس
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل نعمان وسلطنة الواحدي   الأربعاء فبراير 11, 2009 9:10 pm

انا في اعتقادي ان الواحدي هي اسره متواضعه ومحدوده الشهره **خدمها الحظ في ضروف معينه علي حساب او ضاع القبايل التي كانت ضعيفه ومشتته في جميع احنا البلاد في ذالك الوقت فاستغلة بريطانيا ضعف هذه القبايل ** فصنعة من اسرة الواحدي حليف قوي لها يخدم مصالح الاستعمار البريطاني عشان كذا انتهت هذه الاسره بنهايت الاستعمار البريطاني وخروجه من ارض الحنوب ** وياريته ماخرج **
اما هذ القبائل فقد كانت مشهوره فقط في محيطها وبئيتها ولم يذكر التاريخ لها اي كرات وفرات خارج محيط البلاد عشان كذا ضلت مغيبه عن الطلوع في سماء شهرة القبائيل الاخري التي ذكرتها **********ومشكور اخوى الهيال علي هذه الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بافقير أصل
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 361
العمر : 54
المزاج : حلو
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل نعمان وسلطنة الواحدي   الأربعاء فبراير 11, 2009 11:17 pm

اشكرك اخي الهيال
على طرحك هذا الموضوع
اخي قبائل نعمان ليست عديمة الشهره مثل ماذكرت انما شانها شان بقية القبائل
العربيه في الجزيره العربيه يتقاتل ابناء العمومه فيما بينهم ويجمعهم الشر
الاعظم اي عندما يكون العدأ مع تجمع قبلي آخر .
ويذكر ان قبائل نعمان تنتمي الى قبيلة كنده القحطانيه حيث ورد في كتب بعض
المؤرخين اسما بعض العائلات واسما بعض القبائل النعمانيه انهم ينتسبون الى كنده
وكذلك ذكر انهم ينتسبون الى حمير ايضا باليمن وتفرقت وتجزاءت تلك القبائل العربيه بعد
انهيار سد مارب .
وقبائل نعمان شانها شان قبائل المنطقه من حيث الشجاعه والكثره .
بالنسبه لدولة الواحدي شملت المنطقه من عياد حتى ميفع واقامة الصلح بين قبائل المنطقه
واوقفت الثارات بين القبائل وحاولت اقامة الاحكام الشرعيه وخصوصا في عهد السكرتير محمد بن سعيد
وارتضت القبائل بحكمهم واحكامهم وكانو مدعومين في حكمهم من بريطانيا شانهم شان بقية سلطنات الجنوب .
وحمير ونعمان هم من قبائل السلطنه الواحديه كانو يجتمعوا في الحرب ضد اي سلطنه معاديه تحت لوا الدوله
الواحديه وقد خاضوا حربا مع العوالق وحربا مع سلطنة القعيطي .
وانتهت السلطنات في جنوب اليمن وتوحد الجنوب وصار دوله واحده ثم توحد الجنوب والشمال وصار دوله واحده
وان شا الله يتوحد العرب ويصبحوا دوله واحده ويساهموا في انشا دوله اسلاميه واحده .
اخواني ارجوا ان لاتجرنا مثل هذه النقاشات الى تعصبات قبليه لانريدها .
:
جاء في البخاري أن
رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ . وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَا بَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ


خالص تحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهيال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 135
العمر : 51
المزاج : عاااااااااااااااال
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبائل نعمان وسلطنة الواحدي   الخميس فبراير 12, 2009 12:55 am

اشكرك يابن الشيبة على التعليق بالمثل المشهور
وكما اشكر نمر زياد على مداخلته
والشكر موصول لبافقير اصل الذي وجدت في تعليقه ماده دسمة ومفيده
واقول ان النقاش للفائدة فقط ولن يجرنا الى اي تعصب قبلي انشاللة وخاصة ان الموضوع يشمل نعمان كافه
وارجو الاستمرار ولن يبخل علينا اصحاب الكفاآت امثالك0
ولكم شكري وتقديري
الهيال000000000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبائل نعمان وسلطنة الواحدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بافقير :: منتدى الحوار العام :: الحــــوار والــنـــــــقـــــاش-
انتقل الى: