كل ماهو جديد في عالم المعرفة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 نبذة عن حمير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحوت الابيض
عضو فعال


عدد الرسائل : 194
العمر : 38
المزاج : الحوت الابيض
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: نبذة عن حمير   الأربعاء يناير 07, 2009 2:38 am


تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا :
يرجع نسب قبيلة حمير إلى جدهم الأكبر الذي ينتمون له و اسمه الحقيقي هو العرنجج – عـاش قريبا من عهد آزر أبي إبراهيم عليه السلام 2000 ق . م - و لقبه [ حمير أو الأحمر أو أحمر ] لأنه أول من لبس تاجا أحمرا من ملوك العرب ، وكان له إخوة كثيرون يتعدوا العشرة ربما [ اثني عشر ] كلهم بادوا عن آخرهم و لم يبق منهم أحد و بقي فقط لأخيه كهلان سلالة كبيرة أيـضا { مثل العرنجج [ حمير ] } من ابنه زيد بن كهلان حيث أن كهلان لم يعقب سوى ابنا واحدا فقط ، و نسب العرنجج [ حمير ] كالتالي :
العرنجج بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان الساحر ( و كان النسابة يحذفونه من النسب لأنه ساحر ) بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث هبة الله بن آدم عليهما السلام .
أعقب العرنجج [ حمير ] حسب بعض الروايات المختلفة اثنا عشر ولدا ذكرا من صلبه و بعض الروايات الأخرى تذكر أنه أعقب تسعة أبناء و روايات تذكر أنه أعقب ثمانية و روايات أخرى تذكر أنه لم ينجب سوى سبعة أبناء .
و أسماؤهم كالتالي :
مالك – الهداد و بعض المؤرخين يسميه الهاد – مرة – عميكرب أو معد يكرب – وائل – الهميسع – لهيعة – عوف - زيد - عريب - أوس – مسروح – عوف .
و الرواية التي تذكر أنه له تسعة ، تذكر بأن أبنائه هم :
الهميسع ، مالك، زيد ، عريب ، وائل ، مسروح ، عميكرب أو معد يكرب ، أوس ، مرة . دون ذكر للبقية [ لهيعة و الهداد و مسروح و عوف ] .


و كل تلك الروايات عن أبنائه ليست مهمة بالشكل الكبير ، فقد انقرض نسل أغلبهم عن آخرهم . و بقي نسله من ثلاثة ، و هم :
مالك – الهميسع - وائل .
أما مالك و الهميسع فمن هذين الإثنين جاءت أكثر قبائل حمير ففيهم الجمهرة و العدد و الكثرة ، و الثالث وائل نسله ليس بكثير حسب اعتقادي و هذا ما تبديه لي الوقائع حيث لا أعلم لهم نسل باقي سوى قبيلة السكاسك و أسرة بغلف الحضرمية حيث قرأت أنها أيضا تنتمي لقبيلة السكاسك المنتسبين لجدهم السكسك بن وائل بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ . و السكاسك الباقين [ دون أسرة بغلف ] موجودين في الوقت الحالي في اليمن حسبما قرأته في إحدى المواقع اليمنية و لاأعلم ماذا يطلقون على أنفسهم ، أما البقية فهم في بلاد الشام في فلسطين و لبنان و سوريا و ربما الأردن و يطلقون على أنفسهم إسم عائلة سكيك .
معلومات عامة عن ملك اليمن وائل بن حمير بن سبأ :
وائل بن حمير تولى ملك اليمن بعد أبيه حمير و حصل بينه و بين ابن أخيه قضاعة خلاف [ لعله كان على تولي السلطة و الملك – حسب اعتقادي – كما يحصل خلاف دائما بين أفراد الأسر الحاكمة للوصول للسلطة بين الأقارب و أبناء العم و حينما يفشل أحدهم يضطر للهرب خوفا من أن يقتله منافسه ] فاضطر لترك بلاد اليمن مع بعض أحفاده و هاجر إلى شمال مكة و سكن جهات المدينة و ينبع و تبوك و أم القرى و جنوب الشام و هناك تناسلت سلالة قضاعة بن مالك بن حمير ، أما وائل بن حمير [ و كان الملك في سلالته ] فقد تولى بعده حكم اليمن ابنه السكسك ثم يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ ، و أخيرا تولى الحكم المعافر بن يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ .
و وائل بن حمير سلالته باقية إلى هذا القرن الواحد و العشرين كما ذكرت في الأعلى .
ثم انتهى الملك من سلالة وائل بن حمير و بعدها انتقل ملك اليمن إلى سلالة الهميسع بن حمير بن سبأ و ذريته و عقبه و دام فيهم فترة طويلة جدا تصل إلى مئات السنين و استمرت إلى سقوط ملك اليمن في أيدي الأ**** .
و كان من أشهر ملوك اليمن من سلالة الهميسع بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ :
ذو رعين – ذو نفر – خنيفة ينوف ذو شناتر – كرب إيل وتار – بلقيس بنت إيلي أشرح ( التي أسلمت ) – أسعد الكامل – ذو أصبح – ذو الأوزاع – ذو يزن – سيف بن ذي يزن [ و ينتسب له قبيلة العوالق ] – ذو جدن [ الذي تنتسب له قبيلة نوّح ] – يوسف ذو نواس الذي ذكر في القرآن بأنه حرق أصحاب الأخدود و ترك دين النصرانية و دان باليهودية – عليه اللعنة - .
و غيرهم من ملوك اليمن الذين يزيدون عن السبعين ملكا .
و من حمير جاء رجال من نسل الهميسع و أسسوا دولا و ممالك حميرية منهم :
أوسان – حضرموت – قتبان . كانت جميع هذه الممالك قبل الميلاد .
و هناك أسرة و مملكة حكمت اليمن هي أسرة معين [ مملكة معين ] لكنها لا تنتمي إلى حمير أو كهلان و إنما إلى قحطان و كانت فترتها أيضا قبل الميلاد .
معلومات عامة عن الهميسع بن حمير و سلالته و القبائل التي جائت منه :
الهميسع اسم يعني بالفصيح حسب ما قرأته في مختار الصحاح : القوي الذي لا يصرع و كان من أبناء الهميسع :
أيمن و الأفرع .
الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ أعقب ولدا اسمه هشوع قام ببناء مدينة عمران في اليمن التي قال عنها علماء آثار و مستشرقين من الغرب أنها أعجوبة من عجائب الدنيا . و من الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ جائت قبيلة يقال لها الأفروع و يقال أنها تسكن في اليمن إلى هذا القرن .
أما أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ [ أخو الأفرع ] فانتشرت منه قبائل حميرية كثيرة ، تنتهي نسب أغلب هذه القبائل في نسبها إلى زيد المشهور باسم [ زيد الجمهور ] و من ثم إلى أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ و البعض ليس إلى زيد الجمهور لكنه من سلالة أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ مثل قبيلة بعدان كما سنرى ، و من هذه القبائل :
ذي جدن : و هم نوّح . من نسل الحارث بن أسلم بن الغوث .
سيبان : من نسل سيبان بن أسلم بن الغوث .
المشاجرة : من نسل مشجر بن الغوث .
العوالق : من سلالة الملك سيف بن ذي يزن .
يافع : من قبيلة ذي رعين الملك الحميري و جدهم اسمه يافع بن قاول الرعيني .
ذي أصبح [ الأصابح ] .
الخباير .
السحول .
الأملوك .
بعدان : بعدان بن جشم بن عبد شمس بن وائل ... إلى قطن بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ .
أوسان .
جيشان .
خيران .
الأوزاع .
ذييب .
يحصب .
الشراعب .
حراز .
ميثم .
هوزن .
أحاظة .
الأشعوب .
وصاب .
ذبحان .
ردمان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم ردمان الرعيني .
قتبان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم قتبان الرعيني .
ملاحظة : القبائل التي لم أذكر تسلسل نسبها ليس لأن نسبها مجهول أو ضائع لكني لا أذكر نسبها ، ويمكن إيجاد نسبهم من كتب الأنساب المشهورة و من مواقع البحث في الإنترنت الذي أحدث ثورة هائلة في المعلومات .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بافقير أصل
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 361
العمر : 55
المزاج : حلو
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حمير   الخميس يناير 08, 2009 8:24 pm

تقبل مروري اخي الحوت الابيض 0
واشكرك على نقلنا هذه المعلومات
التاريخيه الثريه بالمعلومات التي
تهم كل اليمنيين 00
خالص تحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن حمير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بافقير :: منتديات الأدب والشعر :: صفحات من التاريخ-
انتقل الى: